بحث:
تقديم
المهام
تنظيم وزارة الإقتصاد والمالية
الاستراتجيات والسياسات
مؤتمر الشفافية والتنمية المستدامة 2015
الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في موريتانيا
نصوص قانونية
المراسيم والقرارات
مدونة الجمارك
احصائيات
الفقر بالارقام

   جلسة نقاش بين بلادنا وبعثة من البنك الدولي بمباني وزارة الاقتصاد والمالية

نظمت اليوم بمباني وزارة الاقتصاد و المالية جلسة نقاش بين بلادنا وبعثة من البنك الدولي , تدخل في إطار المشاورات الاستراتيجية الدورية بين بلادنا والبنك الدولي , حيث عبر معالي وزير الاقتصاد والمالية السيد/ المختار ولد أجاي عن سعادته بتواجد البعثة اليوم في بلادنا ضمن اللقاءات الدورية لاستعراض النتائج الأولية لدراستين هامتين تتعلقان بولوج مواطنينا الأكثر هشاشة للخدمات الصحية والتعليمية ولخدمات الحالة المدنية .
كما ثمن مستوى التعاون القائم بين بلادنا ومجموعة البنك الدولي و مستوى الدعم الفعال والمتنوع الذي تحظى به بلادنا , فمحفظة تعاوننا غنية متنوعة وتحتل فيها المواضيع المشمولة بالدراستين مكانة متقدمة , كما أوضح الوزيرأنه ضمن نهج الاصلاح والتحديث الذي قاده فخامة رئيس الجمهورية السيد/ محمد ولد عبد العزيز , شهد كل من قطاعي الصحة والتعليم منذ 2008 ديناميكية غير مسبوقة تجلت في توجيه استثمارات سنوية كبيرة لهما . 
و بين معاليه أن هذه التحولات طالت خلال العشرية الأخيرة المجالات الاقتصادية ومناخ الأعمال بغية تنويع الاقتصاد ودعم تنافسيته الذي هو موضوع الدراستين , كما تم تكريس الليبرالية الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات من خلال استراتيجية لتنمية القطاع الخاص ركزت على تعزيز تنافسية وإنتاجية المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومراجعة قانون الصفقات العمومية وقانون الاستثمارات ليكون محفزا للاستثمارات الوطنية والأجنبية المباشرة على حد السواء .
وتم إشاء منطقة حرة تتمتع بنظام ضريبي وجمركي محفز في في انواذيبو وشباك موحد ساهم بشكل كبير في خفض تكاليف ومدة إنشاء الشركات .
بالإضافة برنامج طموح للاستثمارات العمومية في مجال البنى التحتية الداعمة للنمو , شمل المطارات والموانئ والاتصالات والتكوين الفني والمهني .
وكل هذه الإجراءات ماهي إلا جزء من الرؤية التنموية الشاملة والمتبصرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد/ محمد ولد عبد العزيز والتي تجعل من الانسان وسيلة وهدفا .
ورغم كل ماتم إنجازه لازال هناك الكثير ممايمكن القيام به فلا يمكن أبدا إغفال النواقص التي يجب العمل على اكتشافها وسدها , ويتحرى من الدراسات والمسوح المقام بها في هذا المجال أن تسلط الضوء على النقاط المعتمة وتنير مكامن الخلل حتى يتسنى القيام بالتصحيحات المناسبة .

من جهتها عبرت السيدة / لويز كورد مديرة العمليات المكلفة بموريتانيا بالبنك الدولي عن تشرفها بحضور هذه النقاشات الدائرة حول موضوعين رئيسيين بالنسبة لاستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك , ومرتبطين بأهداف البنك الدولي في مجال تقليص مستوى الفقر لدى شركائنا .
وقالت أهنئكم على كل المجهودات المبذولة والنمو الذي حققتم , حيث بلغت نسبة النمو في القطاعات الغير استخراجية 5,5 % وهو دليل واضح على قدرتكم على التحكم في تنوع الاقتصاد ورفع التحديات التي تعترض سبيل تنوع الاقتصاد وشموليته واستفادة الجميع من النمو .
وأكدت سعي البنك الدولي لمواصلة الحديث بطريقة واضحة وشفافة لنحدد معا نوعية المشاريع الملائمة لحاجيات وأولويات البلد في مجالات التعليم والصحة والحماية الإجتماعية، إضافة إلى استعدادنا التام لمرافقة موريتانيا للنهوض بمقدراتها البشرية وتجاوز العوائق المرتبطة بها حتى يتواصل حصد النتائج الإيجابية المترتبة على المجهود الإصلاحي الجبار الذي بذلت موريتانيا في مجالات الاقتصاد والنمو.
جرت النقاشات بحضور كل من : الممثل المقيم للبنك الدولي في بلادنا السيد / لوران مسلاتي , بالإضافة إلى كل من السيدة / صوفي نودوا مسؤولة برنامج التنمية البشرية في البنك الدولي , والسيد / الحضرمي ولد عبيد مسؤول القطاع العام والحكامة في ممثلية البنك الدولي في بلادنا .
ومن الجانب الموريتاني كل من السادة وزير الصحة لبروفسير/ كان ببكر , وزيرة التهذيب الوطني والتكوين المهني السيدة / الناها بنت مكناس , معالي السيدة / وزيرة للتجارة والصناعة والسياحة، السيدة خديجة امبارك فال بالاضافة إلى معالي وزير الداخلية السيد / أحمد ولد عبد الله , ومحافظ البنك المركزي السيد / عبد العزيز ولد الداهي .
كما حضر من جانب الوزارة معالي السيد الامين العام للوزارة السيد / محمد ولد أحمد عيده , وبعض المستشارين والمدراء بالوزارة . 

اعلانات
  احداث
  عروض مناقصات
  اعلانات
  حصيلة
تابعوناعلى
وثائق و منشورات
  التقرير السنوي لتنفيذ خطة عمل استيراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك لسنتي 2016-2017
  إستراتيجية النمو المتسارع و الرفاه المشترك (SCAPP)
  خريطة الفقر في موريتانيا
المنتدى
إستراتيجية النمو المتسارع والازدهار المشترك (SCAPP)

تقديم

المهام
تنظيم وزارة الإقتصاد والمالية

الاستراتجيات والسياسات

مؤتمر الشفافية والتنمية المستدامة 2015
الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في موريتانيا

نصوص قانونية

المراسيم والقرارات
مدونة الجمارك

احصائيات

الفقر بالارقام

اعلانات

احداث
عروض مناقصات
اعلانات
حصيلة


2015 DGTIC - جميع الحقوق محفوظة