بحث:
تقديم
المهام
تنظيم وزارة الإقتصاد والمالية
الاستراتجيات والسياسات
مؤتمر الشفافية والتنمية المستدامة 2015
الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في موريتانيا
نصوص قانونية
المراسيم والقرارات
مدونة الجمارك
احصائيات
الفقر بالارقام

   الجمعية الوطنية تصادق على مشروع قانون يتضمن النظام الأساسي للبنك المركزي الموريتاني

نواكشوط, 16/07/2018 - صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها اليوم الاثنين، برئاسة النائب الأول لرئيس الجمعية، السيد محمد يحيى ولد خرشي، على مشروع قانون يتضمن النظام الأساسي للبنك المركزي الموريتاني.
ويقع مشروع القانون في 116 مادة، موزعة على أربعة أبواب، يتناول الباب الأول هيكلة وتنظيم البنك المركزي الموريتاني، في حين يعرض الباب الثاني لأهدافه ومهامه، أما الباب الثالث فيتناول أحكاما مختلفة كالسر المهني وتبادل المعلومات، ويوضح الباب الرابع نظام الحسابات السنوية والأحكام المالية للبنك.
وأوضح وزير الاقتصاد والمالية، السيد المختار ولد أجاي، في عرضه أمام السادة النواب، أن مشروع القانون يندرج في إطار الإصلاحات الهيكلية التي يخضع لها القطاع المالي والمصرفي على المستوى الوطني والتطورات الهائلة التي شهدها ويشهدها على المستوى الدولي.
وقال إن مواكبة البنك المركزي الموريتاني لهذه الإصلاحات وتلك التطورات، تستدعي تعديل تشريعاته وملاءمتها مع مقتضياتها، مشيرا إلى أن النظام الأساسي لهذه المؤسسة يأتي في طليعة النصوص التي ينبغي أن تخضع للتعديل والتطوير، توخيا لضمان المزيد من استقلالية وفعالية هذه الهيئة ورغبة في إضفاء شفافية أكبر على عملها وسعيا لتمكينها من النهوض بدورها على أكمل وجه.
وأستعرض الإصلاحات التي يتضمنها مشروع القانون، والتي تشمل من بين أمور أخرى تعزيز استقلالية هيئات البنك المركزي وتحديد طرق وشروط تعيين وعزل المحافظ ومساعده وتحديد مدة مأموريتيهما بست سنوات، و تعزيز مراقبة البنك المركزي من خلال إنشاء لجنة للتدقيق تكلف بالتدقيق في عملياته ومنتجاته والتنسيق فيما بينه وبين المدققين الخارجيين، و إنشاء هيئة تسمى " لجنة الاحتراز والتسوية والاستقرار المالي" واستحداث هيئة أخرى تحمل اسم " لجنة المطابقة مع ضوابط الشريعة"، و توسيع سلطة إشراف البنك المركزي لتشمل الهيئات ذات النظام القانوني الخاص وشركات التأمين وإعادة التأمين.
وأشار وزير الاقتصاد والمالية، إلى أن من ضمن الإصلاحات التي يدخلها مشروع القانون كذلك، وضع الأسس القانونية الضرورية من أجل ضمان رقابة وتنظيم النظام الوطني للدفع، و توفير الحماية لهيئات البنك المركزي ووكلائه ومن يكلفهم ببعض مهامه ضد المتابعات القضائية بموجب ما يقومون به في إطار تأديتهم للمهام القانونية للبنك.
و ثمن السادة النواب في مداخلاتهم الإصلاحات التي يدخلها مشروع القانون والتي من شأنها أن تعززأداء البنك المركزي الموريتاني وتجعله يقوم بالدور المنوط به بمهنية وشفافية.

اعلانات
  احداث
  عروض مناقصات
  اعلانات
  حصيلة
تابعوناعلى
وثائق و منشورات
  إستراتيجية النمو المتسارع و الرفاه المشترك (SCAPP)
  خريطة الفقر في موريتانيا
المنتدى
إستراتيجية النمو المتسارع والازدهار المشترك (SCAPP)

تقديم

المهام
تنظيم وزارة الإقتصاد والمالية

الاستراتجيات والسياسات

مؤتمر الشفافية والتنمية المستدامة 2015
الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في موريتانيا

نصوص قانونية

المراسيم والقرارات
مدونة الجمارك

احصائيات

الفقر بالارقام

اعلانات

احداث
عروض مناقصات
اعلانات
حصيلة


2015 DGTIC - جميع الحقوق محفوظة